الطلاق في الاردن

في حال لديك أية استفسارات يرجى عدم التردد بالاتصال بمكتبنا على :

هاتف 00962795759801 او ارسال بريد الكتروني على  info@aridalegal.com

____________________________________________________

ما هو الطلاق ؟

الطلاق هو حل الرابطه الزوجية بين الزوجين بلفظ الطلاق. لمزيد من  الاستفسار يمكنك الاتصال بنا على

( 00962795759801)

يملك الرجل على زوجته ثلاث طلقات متفرقات في ثلاث مجالس وفق قانون الاحوال الشخصية الاردني وهي :

طلقة رجعية اولى : ومثالها ان يطلق الرجل زوجته المعقود عليها بعقد صحيح بعد ان دخل بها وهنا تعتد المرأة عدة الطلاق الرجعي لها

طلقة رجعية ثانية : ومثالها ان يطلق الرجل زوجته المعقود عليها بعقد صحيح طلقة ثانية بعد ان طلقها طلقة اولى رجعية وارجعها من طلاقه 

طلقة بائنة بينونة كبرى : ومثالها ان يطلق الرجل زوجته طلقتان رجعيتان وكان قد ارجعها الى ذمته وعقد نكاحة من الطلقتان الرجعيتان ومن ثم طلقها الثالثة فتقع بها طلقة بائنة بينونة كبرى 

الطلاق البائن بينونة صغري : وصورته ان يطلق الرجل زوجته قبل ان يدخل بها وهنا ليس على الزوجة عدة تعتدها ويقع بهذا الطلاق طلقة بائنة بينونة صغري ومن امثلته ايضا ان يطلق الزوج زوجته بعد الدخول طلقة رجعية اولى او ثانية ولم يرجع الزوج زوجته الى ذمته وعقد نكاحة فيتحول الطلاق من طلاق رجعي الى طلاق بائن بينونة صغرى لانقضاء عدة الطلاق الطلاق الرجعي بدون رجع فيئول الطلاق من رجعي  الى بائن  ومن امثلته الطلاق على مال ويكون بعد الرخول وقبله فيتفق الزوجان على قي الطلاق امام المحكمة مقابل مبلغ يدفعه الزوج للزوجة على ان تبرئه من باقي حقوقها او من جزء منها ( حسب الاتفاق)  فيقع به طلاق بائن بينونة صغري 

الزوج لا يملك على زوجته الا ثلاث طلقات متفرقات في ثلاث مجالس متفرقة 

لايقع من الزوج الطلاق في العدة فمثاله لو طلق الرجل زوجته طلق رجعية اولى او ثانية وكانت الزوجة في العدة وقام بطلاقها وهي بالعدة فلا يقع طلاقه لها وهو ما يسمى تتابع الطلاق والعلة في ذلك انصراف الحاجة من الطلاق في الطلاق الاول 

والرجعة هي حق للزوج لا يجوز له التنازل عنه ويملك الزوج ارجاع زوجته من الطلاق الرجعي الاول والثاني اثناء العدة والرجعة تكون بالقول والفعل والقول كان يقول لها ارجعتكي الى ذمتي وعقد نكاحي والفعل بالمعاشرة الزوجية ذلك كله ليعتبر في الرجعة لابد ان يكون خلال العدة

الزوج من من ملكه الله الطلاق فهو صاحب الحق في ايقاعه فهو من يحق له التوجه للمحكمة وتطليق زوجته او ان يتوجهالزوجان للمحكمة للطلاق بالتراضي وهو ما يمسى بالطلاق الرضائ

هل يجب على الزوج أن يسجل طلاقه ورجعته امام القاضي ؟ لمزيد من  الاستفسار يمكنك الاتصال بنا على

( 00962795759801)


نعم ، يجب على الزوج أن يسجل طلاقه ورجعته امام القاضي ، وإذا طلق زوج زوجته ته خارج المحكمة ولم يسجله فعليه أن يراجع المحكمة لتسجيل الطلاق خلال شهر وكل من تخلف عن ذلك يعاقب بالعقوبة المنصوص عليها في قانون العقوبات ، وعلى المحكمة أن تقوم بتبليغ الطلاق الغيابي والرجعة للزوجة خلال أسبوع من تسجيله .

هل يجوز توكيل المحامي في الطلاق  ؟

يجوز توكيل المحامي في الطلاق بموجب وكالة رسمية.

هل اجراءات الطلاق واحدة ام تختلف من حالة الى اخرى ؟لمزيد من  الاستفسار يمكنك الاتصال بنا على

( 00962795759801)

حسب قانون الاحوال الشخصية هناك عدة اسباب للطلاق و اللجوء للقضاء للتفريق بين الزوجين و لكن سنركز الضؤ على الاكثر شيوعا:

أ‌-       الطلاق للشقاق و النزاع :

لأي من الزوجين أن يطلب التفريق للشقاق والنزاع إذا ادعى ضررا لحق به من الطرف الآخر يتعذر معه استمرار الحياة الزوجية.

 و هنا تبذل المحكمة جهدها في الإصلاح بين الزوجي  بهذه الحالة يؤجل القاضي الدعوى مدة لا تقل عن شهر لعل الامور تتحسن بين الزوجين فإذا لم يتم الصلح بينهما وأصرت الزوجة على دعواها يحيل القاضي الأمر إلى حكمين ( خبيرين) .

  اثار التفريق ( الطلاق للشقاق و النزاع) في حال عجز الخبيرين عن الاصلاح :

اثار الطلاق في هذه الحالة تكون بحسب تقدير الخبيرين لنسبة الخظأ و الاساءة من قبل كل من الزوج و الزوجه:

إذا عجز الحكمان ( الخبيران)  عن الإصلاح وظهر لهما أن الإساءة جميعها من الزوجة قررا التفريق بينهما على التعويض الذي يريانه على أن لا يزيد على المهر وتوابعه.

وإذا كانت الإساءة كلها من الزوج قررا التفريق بينهما بطلقة بائنة على أن للزوجة أن تطالبه بغير المقبوض من مهرها وتوابعه ونفقة العدة.

إذا ظهر للحكمين أن الإساءة من الزوجين قررا التفريق بينهما على قسم من المهر بنسبة إساءة كل منهما للآخر. فمثلا كانت نسبة الاساءة 50% من الزوج فبهذه الحالة تستحق الزوجه نسبة 50% من مجموع مهرها المقبوض و غير المقبوض.

وإن جهل الحال ولم يتمكنا من تقدير نسبة الإساءة قررا التفريق بينهما على العوض الذي يريانه من أيهما بشرط أن لا يزيد على مقدار المهر وتوابعه .

إذا حكم على الزوجة بأي عوض وكانت طالبة التفريق فعليها أن تؤمن دفعه قبل قرار الحكمين بالتفريق ما لم يرض الزوج بتأجيله وفي حال موافقة الزوج على التأجيل يقرر الحكمان التفريق على البدل ويحكم القاضي بذلك أما إن كان الزوج هو طالب التفريق وقرر الحكمان أن تدفع الزوجة عوضا فيحكم القاضي بالتفريق والعوض وفق قرار الحكمين .

لمزيد من  الاستفسار يمكنك الاتصال بنا على

( 00962795759801)

في حال اختلاف الحكمين يطلب القاضي خبير غيرهما أو ضم إليهما ثالثا مرجحا وفي الحالة الأخيرة يؤخذ بقرار الأكثرية .

ب‌-   التفريق للافتداء ( ما يعرف بالخلع لدى العامة)

إذا طلبت الزوجة التفريق قبل الدخول وأودعت ما قبضته من مهرها وما أخذته من هدايا وما أنفقه الزوج من أجل الزواج وامتنع الزوج عن ذلك بذلت المحكمة جهدها في الصلح بينهما فإن لم يصطلحا أحالت الأمر إلى حكمين ( خبيرين) لموالاة مساعي الصلح بينهما خلال مدة ثلاثين يوما فإذا لم يتم الصلح:-

1. تحكم المحكمة بفسخ العقد بين الزوجين بعد إعادة ما قبضته الزوجة من المهر وما أخذته من هدايا وما أنفقه الزوج من أجل الزواج.

2. إذا اختلف الزوجان في مقدار نفقات الزواج والهدايا جعل تقدير ذلك إلى الخبيرين( الحكمين).

ب. إذا أقامت الزوجة بعد الدخول أو الخلوة دعوى تطلب فيها التفريق بينها وبين زوجها وبينت بإقرار صريح منها أنها تبغض الحياة معه وأنه لا سبيل لاستمرار الحياة الزوجية بينهما وتخشى أن لا تقيم حدود الله بسبب هذا البغض وافتدت نفسها بالتنازل عن جميع حقوقها الزوجية وردت عليه الصداق الذي استلمته حاولت المحكمة الصلح بين الزوجين فان لم تستطع أرسلت حكمين لموالاة مساعي الصلح بينهما خلال مدة لا تتجاوز ثلاثين يوما فان لم يتم الصلح حكمت المحكمة  بفسخ عقد الزواج بينهما .

ج- هناك عدة اسباب اخرى  للطلاق :

التفريق لعدم الإنفاق، التفريق للغياب والهجر، التفريق للإيلاء والظهار، التفريق للحبس، التفريق للعيوب، التفريق للعجز عن دفع المهر ، التفريق لإباء الإسلام والردة.

لمزيد من  الاستفسار يمكنك الاتصال بنا على

( 00962795759801)

المحامي الشرعي ( محمد نبيل مشعل) ، و هو حاصل على  اجازة المحاماة الشرعية الصادرة عن دائرة قاضي القضاة – عمان ، لديه العديد من الابحاث و المؤلفات منها:

الدراسات والبحوث التي اجريتها

–          بحث الطلاق الثلاث بكلمة واحدة

–          بحث حول التبني والاسر البديلة

–          دراسة مفصله لقانون الاحوال الشخصية الجديد

–          دراسة حول ثالوث الفقر والبطاله والعنوسه في محافظة الزرقاء – تم اعتمادها من قبل منظمة العون وعرضها ضمن ورشة عمل حضرتها للسفيرة الفرنسية في المملكة الاردنية الهاشمية.


About aridalegal

Lawfirm in Jordan
This entry was posted in Uncategorized. Bookmark the permalink.